الثلاثاء، 2 يونيو 2009

The Willow Tree- 2005



نبذة: فيلم "شجرة الصفصاف" لمخرجه الايراني الرائع (مجيد مجيدي) .. يحكي هذا الفيلم قصة (يوسف) مدرس الادب والشعر (الكفيف، الذي لايبصر) .. ورحلته مع عقدته .. يوسف يتمنى أن يعود اليه البصر، ويرجو الله دائما، ويكتب اليه رسائل ضمنية ومكتوبه راجيا أن يعود اليه بصره، وقد عاهد الله ان يسير على دربه المستقيم إن حقق اليه مناه .. وعلى مضض يسافر يوسف لباريس ويكتشف الاطباء إمكانية زرع قرنية ..  وهذا ماتحقق، وعاد ليوسف بصره.
(عقدة الفيلم) ليست هنا، بل ماذكر اعلاه، ماهو إلا بداية ومقدمة للفيلم، إذ أن صراعا نفسيا كبيرا سيحدث ليوسف مع نفسه، ومع من حواليه، ومع الله.

رأي: هذا هو الفيلم الخامس الذي اشاهده لمجيد مجيدي (مخرج أطفال الجنة)، ومع كل فيلم ازداد إعجابا بموهبته، ولكنه في هذا الفيلم يتأرجح بين الاستعجال الواضح في تنفيذ بعض المشاهد، وبين السطحية (الغير معهودة) في تقديم بعض الرمزيات التي اعتدنا مشاهدتها في افلامه السابقه. . رغم ذلك هناك بعض الغزاره الفكرية، خصوصا في طبيعة  الدور الذي يؤديه "مرتضي" (قام بالدور "محمد أمير" ممثل مجيدي المفضل).

الفيلم ذا قيمة حقيقية، ويستحق المشاهدة، ولكنه لايصل لمستوى أفلام مجيدي السابقة، مثل: أطفال الجنة، الأب، باران، صبغة الله.
***

ليست هناك تعليقات: